Powered By Blogger

الاثنين، 22 نوفمبر 2010

للطـــلاب والطالـــبات أيــام الاختبـــارات ..

حالات القلق الشديدة قبيل الامتحانات؟!وكيف نستطيع التغلب عليها؟حالات القلق في وقت الامتحانات حالات اعتيادية تنشأ عن إحساس الطالب بأنه في موقف قد لا يحقق له ما يريد من نجاح أو ما يريد من تفوق، فهو قَلِق بمعنى أنه مشغول بدروسه لدرجة أنه يخشى ألا يحصل على المستوى الممتاز، والحل للتغلب على هذا القلق أن يتذكر الطالب أن الامتحان ما هو إلا موقف عادي يمر به في كل يوم، بمعنى أنه في كل وقت يسأل هو نفسه ماذا يعرف؟ هذا شيء، أما الشيء الثاني فالقلق يضيع إذا أحس الإنسان أنه قادر على التغلب على الصعاب، وهذا الإحساس يتولد في الطالب من شيئين: الشيء الأول هو أن يثق أن الله سبحانه لا يضيع أجر من أحسن عملاً، فليطمئن أنه ما دام أدى واجبه فلا بد أن ينال الجزاء الأوفى من الله سبحانه وتعالى، الشيء الثاني الذي نحارب به القلق أن يرتاح الطالب فيذاكر الوقت المعقول ويؤدي واجبه في نطاق الزمن الذي يمكنه من أن يفهم ويستذكر الدروس لكن لا يطغى على وقت الراحة، فإذا حرص على أن يختار وقتًا للمذاكرة ويبقى وقت آخر للراحة أسهم ذلك في ضياع القلق وثبت فؤاده. فالقلق حالة نفسية ناتجة عن إحساس بأن الإنسان غير مطمئن لما يريد أن يحقق من تفوق أو نجاح، فلكي يطمئن فيجب أولاً أن يدرك أن الله عز وجل لا يضيع من أحسن عملاً، أي ما يجتهد فيه سيناله إن شاء الله، أما الشيء الثاني أن يتوضأ ويصلي لله سبحانه ركعات قليلة على قدر ما يستطيع " أَلَا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوْب" وأن يكثر من قوله: لا إله إلا الله محمد رسول الله.يحفظ المادة كلمة كلمة؟!وبالتالي تتشتت الأفكار الرئيسية؟!الحفظ الأصم مرفوض لأنه لا ينفع الطالب في شيء؛ لأنه في هذه الحالة سيكون حفظًا بلا معنى، والمعنى هو الشيء المهم الذي يجعل المادة محبوبة، وفي نفس الوقت يسهل استيعابها، فنقول ابتعد عن الحفظ كلمة كلمة، وابحث عن المعنى فيما تحفظ، فالبحث عن المعنى يسهل الاستذكار ويسهِّل فهم الموضوع وبالتالي يحفظ الطالب الموضوع بكل سهولة، ولا يكون حفظًا أصمَّ أي حفظًا دون فهم، الحفظ هكذا مرفوض ولا ينفع ولا يؤدي إلى زيادة في الدرجات إنما يكون حفظ المعنى ولا شيء غير القرآن الكريم يتيسر حفظه كلمة كلمة وحرفًا حرفًا؛ لأن هذا شيء وعده الله تعالى عباده لحفظ القرآن؛ ولذلك قال الله عز وجل: "الرَّحْمَن * عَلَّمَ الْقُرْآن "، أي يَسَّر للناس حفظ القرآن والفهم. أما بقية العلوم فلا بد أن نبحث عن المعنى أولاً



نصحــــــــــــائح موجزة لطلابنا قبل الاختباراتـــ ..
1- عليك أن تراجع المعلومات التي ذاكرتها من قبل على فترات متقاربة حتى تثبت ولا تكون عرضة للنسيان.
2- عليك بحل الأسئلة والتمارين الخاصة بكل وحدة من وحدات المنهج.
3- عليك بحل امتحانات شاملة للمنهج تحريريًا ثم تعرضها على بعض معلميك المتخصصين لتصحيحها وتقييمها وإبراز نواحي الخطأ وعلاجها وإبراز نواحي القوة.
4- لا تذاكر ولديك مشكلة نفسية أو اجتماعية.
5- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، فحسب المستهدف من تخطيطك للمذاكرة يومًا بيوم.
6- لا تذاكر وأنت تشعر بالإرهاق والتعب والصداع.
7- احرص على إنهاء مذاكرتك عند نقطة شيقة حتى تكون عندك رغبة في المذاكرة مرة أخرى.
8- إذا كنت لم تنتهِ من بعض الدروس في منهجك؛ فادرسها وأكمل منهجك قبل المراجعة، وعند قراءتك لدرس جديد اقرأه قراءة إجمالية من أول كلمة إلى آخر كلمة، ثم قسم الدرس إلى جزيئات تذاكرها على حدة، ثم تعيد قراءة الموضوع ككل.
9- استعمالك لأكثر من حاسة في المذاكرة يعينك على الفهم والحفظ؛ لذلك فالاستعانة بالقلم والورق أمر مهم جدًا.
10- تيقن أن ما تُحصله في ساعة من الاستذكار القائم على الانتباه المركز أفضل بكثير مما تُحصله في ساعات، فأنت مشتت الانتباه.
11- حاول أن تعتمد على الفهم ولا تلجأ إلى الحفظ الآلي فهو مدعاة للنسيان، فإن فهم ما تقرأ يسهل عليك حفظه.
12- لا تستخدم المنبهات بل استخدام العصائر.
13- غير مكان مذاكرتك من مكان لآخر ولا تستذكر في حجرة بها سرير أو كنبة.
14- حاول أن تستقطع وقتا قليلا بين كل مادة وأخرى حتى تهيئ نفسك للمادة الجديدة.
15- جدد نيتك وعزمك يوميًا على أنك تتعلم لخدمة دينك ووطنك والمسلمين أجمعين.
دعاء وقت الأمتحان ...على الطالبـ ..ان يلجاء الى الله تعالى قبل واثناء وبعد تأديتهللامتحان لان ذلك يعطيه الثقة بالامان والاطمئنان ويتذكرقول الله تعالى أدعوني استجب لكم ..أولا .. اثناءالتوجه لقاعة الامتحان ..ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنكسلطانا ونصيرا وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ..قل لو كان البحر مداد لكلمات ربي لنفذ البحر قبل ان تنفذكلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا.. يامعلم ابراهيم علمني ويامفهم سليمان فهمني ..ثانيا .. وقت توزيع الاسئلة قراءة اية الكرسي والمعوذات والدعاء..اللهم لا سهلا الا ما جعلته سهلا وانت إذا شئت جعلت الحزن سهلاثالثا .. اذا مسك الطالب ورقة الامتحان .. ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولي ..رابعا .. اذا استعصى سؤالك ..ياحي ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .. لا اله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمينخامسا ..اذا نسي امرا ..عسى ان يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا ..سادسا .. اذا اصيب الطالب بهم او كرب ..اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماضي في حكمك عدلفي قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو استأثرتبه في على الغيب عندك ان تجعل القران ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب هميوصدق الله العظيم حين قال:(( إِنا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق